تقترح هذه المقالة رؤية منهاجية لتحقيق التكامل بين المسالك الجامعية للتربية بالمدارس العليا للأساتذة والتكوين الأساس لأطر هيئة التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وذلك بعد أن شخصت واقع التكوين بهاتين المؤسستين وكشفت عن العلاقة القائمة بينهما من خلال استقراء نصوصهما التنظيمية والإدارية وتحديد مهامهما وأدوارهما…
وقد اعتمدت هذه الرؤية التكاملية علىٰ ثلاثة مقومات، المقوم الأول: التكامل علىٰ مستوىٰ المهام والوظائف والأدوار، المقوم الثاني: التكامل علىٰ مستوىٰ مناهج وبرامج وصيغ التكوين في ضوء تكامل المهام المقترح، المقوم الثالث: التكامل علىٰ مستوىٰ إعداد البحوث التربوية والاستفادة من نتائجها.
- الكلمات المفتاحية: التكوين الأساس – المسالك الجامعية للتربية- جودة التكوين – مهن التدريس – المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين – المدارس العليا للأساتذة.
رابط المقال وحقوقه: