الديداكتيك أو التدريسية، مصطلح يستخدم في مجال التعليم لوصف علم يُعنى بتنظيم وتوجيه العملية التعليمية والتعلمية. وتعتبر الديداكتيك العام (التدريسية العامَّة) والديداكتيك الخاص (التدريسية الخاصة) جزءًا من هذا المجال الشيق والمهم.
الديداكتيك العام
على هذا الاساس يكون الديداكتيك العام (التدريسية العامَّة) فرعًا من الديداكتيك (التَّدريسيَّة) يهتم بدراسة الأسس والمبادئ العامة لعملية التدريس والتعليم. إنه يركز على الجوانب النظرية والعملية للتعليم ويسعى إلى تطوير استراتيجيات تعليمية فعالة وقواعد توجيهية للمعلمين.
يهدف الديداكتيك العام إلى تحسين جودة التعليم وتطوير أساليب التدريس والتعليم. وهو يدرس مواضيع مثل تحليل المحتوى التعليمي، تصميم الدروس، تقييم الطلاب، استراتيجيات التدريس المبتكرة وغيرها من الجوانب الأساسية لعملية التعليم. إنَّه يخصُّ كل الموادّ الدراسيَّة ويتقاطع مع الديداكتيك الخاص أحيانًا في بعض مبادئه وأسسه.
الديداكتيك الخاص
فالديداكتيك الخاص يركِّز على دراسة تعليم مواضيع محددة أو تخصصات معينة. يهدف إلى تحليل وتطوير أساليب التدريس والتعلم في هذه المجالات الخاصة. ويعتبر الديداكتيك الخاص عبارة عن تخصص فرعي يقع ضمن الديداكتيك العام.
على سبيل المثال، يمكن الحديث عن الديداكتيك الخاص بتدريس اللغة العربية، أو الرياضيات، أو العلوم، أو التاريخ، أو الفنون، أو التربية الإسلامية وغيرها من المواضيع. ويهدف الديداكتيك الخاص إلى تحديد أفضل الطرق لتدريس هذه المواضيع وتوفير استراتيجيات تعليمية فعالة تتناسب مع احتياجات الطلاب ومتطلبات المنهاج الدراسي الخاص بالمادة الدراسيَّة.
في النهاية، الديداكتيك العام يركز على الجوانب العامة لعملية التدريس والتعلم، بينما الديداكتيك الخاص يركز على تطبيق هذه الجوانب في مجالات تخصصية محددة (أي مواد دراسية محددة). وعليه؛ فهما مترابطان ويعملان معًا لتحسين جودة التعليم وتطوير مهارات المعلمين وتعزيز تعلم الطلاب.
وللمزيد عن الديداكتيك العام والخاص، شاهد هذا العرض الأكاديمي حول الديداكتيك العام تم تقديمه في محاضرة علمية لفائدة المقبلين على مباراة التعليم
مدخل إلى الديداكتيك العام والخاص