يشارك الدكتور عبد الجليل البكوري في المؤتمر الدولي حول قضايا البيداغوجيا والديدكتيك في نسخته الخامسة المخصصة لموضوع:
ملمح المدرس والتعليم بين التخصصي-منظورات مستقبلية للمدرسة العربية
ينظم المؤتمر فريق البحث “المدرسة وبدائل التعلم EcoAltA” بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وفرعه الإقليمي بالقنيطرة، وذلك يوم السبت 2 مارس 2024م عن بعد ابتداءً من الساعة 10:00 صباحا.
سيقدم الدكتور عبد الجليل البكوري ورقته العلمية الموسومة بـ “الامتدادات والتقاطعات في مادة التربية الإسلامية ومقومات توظيفهما في التعليم بين التخصصي” التي اعتبرت المدخل بين-التخصصي من أبرز المداخل المعاصرة في بناء المناهج التعليمية، إذ طورت في ضوئه أنماط تنظيمية متنوعة للمنهاج منها: منهج المواد المرتبطة، ومنهج المواد المندمجة، ومنهج المجالات الواسعة…إلخ، وعلىٰ اختلاف هذه الأنماط فإنها تشترك جميعها في مسعىٰ تحقيق التجسير بين مختلف مواد المنهاج التعليمي، والذي تعتبر الامتدادات والتقاطعات رافدًا مهما من روافد تحقيقه في بناء المناهج، لا في مجال المعرفة وحسب؛ بل في مجال المهارات والقيم المتضمنة في المنهاج أيضًا.
إلا أن حضور الامتدادات والتقاطعات يتفاوت من مادة دراسية لأخرىٰ سواء علىٰ مستوىٰ بناء المنهاج الدراسي أو علىٰ مستوىٰ التأليف المدرسي أو التنزيل التدريسي، فعلىٰ سبيل المثال لا الحصر -وارتباطا بموضوع الورقة- اهتم منهاج التربية الإسلامية القائم علىٰ الوحدات (منهاج سنة 2000-2015م) بالتنصيص علىٰ هذه الامتداد والتقاطعات في كل درس من دروسه بينما غاب ذلك في المنهاج الجديد المراجع.
في ظل هذا السياق؛ طرح الباحث إشكالية الورقة على النحو الآتي:
ما واقع الامتدادات والتقاطعات في منهاج التربية الإسلامية المراجع؟ وما مقومات توظيفهما في التعليم بين التخصصي؟