الأهداف التعليمية | سلسلة مفاهيم تربوية

0 تعليقات 310 مُشاهدة 2 دقائق قراءة

الفصول

لا توجد فصول متاحة.

نصُّ المقال:

تعتبر الأهداف التعليمية الإجرائية أحد العناصر الأساسية في عملية التعلم والتعليم. فهي تعكس ما يجب أن يتحقق من مهارات ومعارف واتجاهات لدى الطلاب بعد انتهاء العملية التعليمية. تساهم الأهداف الإجرائية في توجيه العملية التعليمية وتحديد النتائج المتوقعة وتقييم تحقيقها. في هذا المقال، سنتناول تعريف الأهداف الإجرائية التعليمية وأنواعها وطريقة صياغتها ومعاييرها وأهميتها.

تعريف الأهداف الإجرائية التعليمية

الأهداف الإجرائية التعليمية هي النتائج المحددة والمرئية التي يجب أن يتحققها الطلاب بعد انتهاء العملية التعليمية. تركز هذه الأهداف على تطوير المهارات والمعرفة والاتجاهات لدى الطلاب وقدرتهم على تطبيقها في سياقات الحياة العملية.

أنواع الأهداف التعليمية الإجرائية

تنقسم الأهداف التعليمية الإجرائية إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

  1. المعرفة: تتعلق بالمعلومات والمفاهيم التي يجب على الطلاب أن يتعلموها. مثال على هذا النوع من الأهداف هو “تعريف مفهوم الديمقراطية”.
  2. المهارات: تتعلق بالقدرات والمهارات العملية التي يجب أن يتعلمها الطلاب. مثال على هذا النوع من الأهداف هو “القدرة على حل المسائل الرياضية”.
  3. الاتجاهات: تتعلق بالقيم والمواقف والاتجاهات التي يجب أن يتبناها الطلاب. مثال على هذا النوع من الأهداف هو “تطوير الاحترام والتسامح تجاه الآخرين”.

طريقة صياغة الأهداف التعليمية الإجرائية

يجب أن تكون الأهداف التعليمية الإجرائية واضحة وقابلة للقياس ومحددة زمنياً. لتصياغة الأهداف التعليمية الإجرائية، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد النوع المطلوب من الهدف (معرفة، مهارة، اتجاه).
  2. تحديد السلوك المرئي الذي يمكن استخدامه لقياس تحقيق الهدف.
  3. تحديد الظروف التي يجب أن تكون موجودة لتحقيق الهدف.
  4. تحديد المعيار الذي يحدد مستوى تحقيق الهدف.

معايير الأهداف الإجرائية التعليمية

تتميز الأهداف الإجرائية التعليمية ببعض المعايير التي يجب أن تتوفر فيها، وهي:

  • قابلية القياس: يجب أن يكون بإمكاننا قياس تحقيق الهدف بطرق محددة وموضوعية.
  • وضوح الصياغة: يجب أن تكون الأهداف صياغتها واضحة ومفهومة للطلاب والمعلمين.
  • واقعية التحقيق: يجب أن تكون الأهداف قابلة للتحقيق ومناسبة لقدرات ومستوى الطلاب.
  • تحديد الزمن: يجب تحديد الزمن المحدد لتحقيق الهدف.

أهمية الأهداف الإجرائية التعليمية

تلعب الأهداف الإجرائية التعليمية دورًا هامًا في عملية التعلم والتعليم، وذلك للأسباب التالية:

  • توجيه العملية التعليمية: تساعد الأهداف الإجرائية في توجيه العملية التعليمية وتحديد ما يجب تدريسه وتعلمه.
  • تحقيق النتائج المرجوة: تساعد الأهداف الإجرائية في تحقيق النتائج المرجوة وتطوير المهارات والمعرفة لدى الطلاب.
  • تقييم التحصيل الدراسي: تساعد الأهداف الإجرائية في تقييم تحصيل الطلاب وقدرتهم على تطبيق المعرفة والمهارات في سياقات الحياة العملية.
  • تحفيز الطلاب: تعزز الأهداف الإجرائية التحفيز لدى الطلاب وتساعدهم على تحقيق التحديات والتطور في مجالاتهم الدراسية.

باختصار، الأهداف التعليمية الإجرائية تعد أداة قوية في عملية التعلم والتعليم. فهي تساهم في توجيه العملية التعليمية وتحقيق النتائج المرجوة وتقييم تحصيل الطلاب. لذا، يجب على المعلمين والمدرسين أن يولوا اهتمامًا كبيرًا لصياغة الأهداف التعليمية الإجرائية بشكل واضح ومحدد وقابل للقياس ومناسب لقدرات الطلاب.

تنبيه: لم تقطه الكفايات مع الأهداف أبدًا، هناك تصوُّر خاطئ لدى الكثيرين، إذ يعتقدون أنَّ إعمال المقاربة بالكفايات قد ألغى الأهداف وأحدث معها قطيعة، بل إنَّ الكفايات هي مسار تطوريٌّ لتحقيق الأهداف التعليمية، ولهذا فلا قطيعة وإنما بناء وتشييد وتجاوز للنواقص التي كانت تعتري العملية التعليمية التعلمية في بداغوجيا الأهداف.

الكاتب في سطور:

أترك تعليقًا

فضيلة الدكتور عبد الجليل البكوري، من مواليد مدينة طنجة بالمملكة المغربية، أستاذ محاضر بجامعة مولاي اسماعيل – المدرسة العليا للأساتذة بمكناس. حاصل على الدكتوراه في علوم التربية والدراسات الإسلامية.

للتواصل

tawasol@elbakouri.ma

0679201001 (212+)

صندوق بريد 4329, الإدريسية, طنجة, المملكة المغربية

طنجة, المملكة المغربية.

جميع الحقوق محفوظة بموجب قانون الملكية الفكرية © 2025

-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00