بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
نظم مركز العمران الحضاري للثقافة والعلوم على منصة زووم، يوم السبت 23 ذي القعدة 1445ه الموافق لفاتح يونيو 2024م، محاضرة الشهر، تحت عنوان: “آفاق ورهانات تدريس مادة التربية الإسلامية في ضوء التحديات المعاصرة”، من تأطير الدكتور: عبد الجليل البكوري، (باحث في علوم التربية والدراسات الإسلامية)، وتسيير الأستاذة: مريم تهالا، (عضو الفريق العلمي للمركز). حيث استغرقت من الساعة 21:50 إلى 23:00 بتوقيت المملكة لمغربية.
استُهلت المحاضرة بكلمة تقديمية للأستاذة مريم تهالا، رحبت فيها بالأستاذ المحاضر، وعرفت بموضوع المحاضرة.
ثم تلتها ورقة الأستاذ المحاضر، التي تناولت -بعد شكر المركز في شخص رئيسه ومديره وأعضائه والحاضرين- ثلاثة محاور:
- المحور الأول: مقدمة
احتوت على ثلاثة عناصر:
1- سياق تدريس مادة التربية الإسلامية: تحدث فيه عن وضعية الشأن التربوي، وإشكالات التعليم الديني في العالم العربي، والتحديات الذاتية والخارجية التي تواجهها المادة.
2- التفاعل مع الواقع والإكراهات التي تعيشها المادة.
3- التفكير العملي في تدريس مادة التربية الإسلامية، الذي بناه على ثلاثة أسس فصلها في المحور الثاني من المحاضرة.
- المحور الثاني: التفكير العملي في تدريس مادة التربية الإسلامية
أجمله الأستاذ المحاضر في ثلاثة أسس:
1- الأساس المعرفي (امتلاك التصور)، طرح فيه أربعة أسئلة:
- ما هوية المادة؟
- ما طبيعة التحديات التي تواجه المادة في واقعها المعاصر؟
- ما الرهانات التي يجب أن تراهن عليها المادة في مستقبلها؟
- ما النموذج الجديد المطلوب؟
2- الأساس النفسي (امتلاك المؤهلات)، تطرق فيه إلى تجديد الخطاب التربوي الإسلامي، والقابلية للانفتاح على النظريات والأدبيات التربوية الحديثة، وأصالة تدريس التربية الإسلامية، ثم النموذج الجديد المطلوب.
3- الأساس الموضوعي (تبييـئ المحيط)، تناول فيه جدوى تدريس المادة، والأوعية المستقبلية لتدريس التربية الإسلامية.
- المحور الثالث: ملامح المدرس المستقبلي المنشود لمادة التربية الإسلامية
أشار فيه المحاضر إلى ضرورة الانتقال بمهنة تدريس المادة من مستوى الواجب إلى الإبداع الذي يأتي من الحب لما يدرسه الأستاذ، مع الالتزام بضابط الاستمرار والابتكار في الممارسة والأداء.
وبعد أن انتهت مداخلة الأستاذ المحاضر فَتح باب المناقشة، التي عرفت تدخل ثلاثة أساتذة من المتابعين لهذه المحاضرة الذين وجهوا للأستاذ المحاضر أربعة أسئلة:
– السؤال الأول: عن العلوم الشرعية ووظيفتها في الحفاظ على الهوية الإسلامية عند الجالية المسلمة في الغرب.
– السؤال الثاني: عن إمكانية تحقيق التوازن بين تعزيز القيم الإسلامية والمهارات الفكرية للمتعلم في ضوء التحديات المعاصرة.
– السؤال الثالث: عن العوامل التي يمكن أن تساعد على الرقي بالمادة إلى مصاف المواد المهمة والرئيسة.
– السؤال الرابع: عن مدى تحكم وتدخل السياق العالمي والسياسي في وضع مناهج تدريس مادة التربية الإسلامية وتأثير ذلك على وضع المادة ونتائجها في الدول العربية والإسلامية.
وفي الأخير؛ ختمت الأستاذة المسيرة المحاضرة بالشكر الجزيل للأستاذ المحاضر، وللمتابعين.
والحمد لله رب العالمين.
لتحميل تقرير محاضرة: آفاق ورهانات تدريس التربية الإسلامية في ضوء التحديات المعاصرةتقرير محاضرة
اضغط هنا: تقرير محاضرة: آفاق ورهانات تدريس التربية الإسلامية في ضوء التحديات المعاصرة