الملخص:
تجمع هذه الدراسة بين مجالَيْ علم المقاصد وعلوم التربية، وتندرج أطروحتها ضمن جهود تأصيل العلوم التربوية عموما، وعلم المناهج التعليمية خصوصا، وذلك باعتماد مقاصد التربية الإسلامية مدخلا من مداخل بناء نظرية تربوية إسلامية للمناهج التعليمية، ولتحقيق ذلك فقد اعتمدت على المنهج الوصفي، والتحليلي، إضافة إلى المنهج النقدي.
ولهذا شخَّصت الدراسةُ واقِعِ البحث في تأصيل المناهج التعليميَّة، بُغْيَةَ الوقوف علىٰ أوجه القوة والضَّعْفِ في الجهود المبذولة فيه. ولِيتأسَّس مُقترح الباحث علىٰ أرضيةٍ صلبة وخصبة؛ رصدَ أهَمَّ الاتِّجاهات التي حاولت الجمع بين المجال المقاصدي والمجال التربوي عموما، ومجال المناهج التعليمية منه خصوصًا، ثمَّ قدَّم ما بدا له من ملاحظات حول مجهوداتها، وهو ما جعل الطريق سالكًا نحو توضيح ملامح المنظور المقاصدي “الجديد” المُقترح.
الكلمات المفتاحية: التربية الإسلامية، المناهج التعليمية، مقاصد التربية، نظرية المناهج، فلسفة التربية.
قراءة المقال كاملا:
رابط المقال: المناهج التعليمية ومقاصد التربية الإسلامية
المناهج التعليمية ومقاصد التربية الإسلامية: دراسة في تأصيل نظريَّة المناهج التعليمية