- الامتدادات: “يقصد بالامتدادات الترابط بين التعلمات المكتسبة في درس معين مع باقي دروس نفس المادة الدراسية أو مع معطيات البيئة المحلية” (سللي، 2023، صفحة 120). وقد يقصد بها أيضا الامتداد بالمادة إلىٰ خارج التعليم المدرسي عبر ربطها بمختلف التخصصات الأكاديمية في التعليم الجامعي كالنموذج الذي قدمه منهاج التربية الإسلامية في نظام الوحدات حيث تمت هندسته علىٰ نحو “تجد [فيه] مادة التربية الإسلامية امتدادها في ترسيخ الجانب القيمي، والعلمي المعرفي الإسلامي المرتبط بمختلف المسالك والتخصصات في التعليم العالي” (الصمدي، 2006، صفحة 95).
- التقاطعات: و”يقصد بالتقاطعات الترابط بين التعلمات المكتسبة في درس معين داخل مادة دراسية معينة مع باقي المواد الدراسية الأخرىٰ” (سللي، 2023، صفحة 120).
ويُنتبه إلىٰ أنّ تعريف سللي يتحدث عن التعلمات التي تعتبر مفهوما يشمل المعارف والمهارات والقيم، كما تعتبر -أي التعلمات- مفهوما واسعا أيضا يسع الكفايات بمختلف مستوياتها كما يسع أيضا القدرات والاتجاهات والميول… إلخ.
وبناء عليه؛ تكون محصلة التَّجسير التي نخلص بها من هذه التعاريف:
- (1) دائرة التجسير علىٰ المستوىٰ الداخلي للمنهاج: ويأخذ اتجاهين: يشمل الأول الامتدادات الأفقية والعمودية داخل المادة نفسها، في حين يشمل الثاني التقاطعات مع باقي المواد الدراسية الأخرى.
- (2) دائرة تجسير علىٰ المستوىٰ الخارجي للمنهاج: وتأخذ بدورها اتجاهين: الأول نحو التخصصات المعرفية في المسالك الجامعية، أما الاتجاه الثاني فيكون صوب البيئة المحيطة حيث تتفاعل التعلمات معها تأثيرا وتأثرا.
ولتوضيح الأمر أكثر يقترح الباحث الشكل التالي:
