تعالج هذه الدراسة إشكالية الامتدادات والتقاطعات في مادة التربية الإسلامية ودورها في تفعيل التعليم متعدد التخصصات، مستعينة بالمنهج الوصفي-التحليلي والمنهج النقدي-المقارن. وأسفرت مجريات الدراسة عن ثلاثة محاور: تناول المحور الأول المفاهيم ودور الامتدادات والتقاطعات في التعليم متعدد التخصصات، بينما تناول الثاني: قراءة نقدية-مقارنة للامتدادات والتقاطعات في منهاج مادة التربية الإسلامية الحالي (نظام المداخل) والسابق (نظام الوحدات)، في حين قدم المحور الثالث مقومات إعادة تفعيل دور الامتدادات والتقاطعات في منهاج مادة التربية الإسلامية ومقومات توظيفهما في التعليم متعدد التخصصات.
الكلمات المفتاحية: ديداكتيك التربية الإسلامية – الامتدادات – التقاطعات – التعليم متعدد التخصصات – مناهج مادة التربية الإسلامية